ايمانا من وزارة الداخلية بدور الوسائل الرقمية كأحد النوافذ الحديثة للمشاركة المجتمعية لصياغة القرارات من خلال تبادل الرؤى والأفكار الرامية إلى تطوير العمل الإداري وتجويده ، وبما يلبي احتياجات المستفيدين من خدماتها ، تماشيًا مع السياسة العامة للدولة والقوانين والأنظمة المعمول بها في سلطنة عمان ، في بيئة آمنة وفعالة تدعم أهدافها الاستراتيجية.
يأتي المشروع تطوير موقع الوزارة الجديد في إطار سعي الوزارة الدائم لتحسين وتعزيز تجربة المستخدمين، سواء من المواطنين أو الموظفين، وذلك من خلال توفير واجهة تفاعلية حديثة ومتطورة تلبي احتياجاتهم بكفاءة وفعالية. وتهدف الوزارة من خلال هذا المشروع إلى دمج وتوحيد الخدمات المتنوعة المقدمة عبر المواقع الإلكترونية الحالية، بما في ذلك موقع الانتخابات elections.om، ضمن منصة موحدة ومتكاملة على موقع الوزارة الرئيسي moi.gov.om، بحيث سيتيح هذا الدمج سهولة الوصول والتنقل بين الخدمات المختلفة، ويسهم في تقديم تجربة مستخدم أكثر سلاسة وتناغمًا. بالإضافة إلى ذلك، تسعى الوزارة إلى تطوير المحتوى النصي والمرئي والمسموع ونشره بطريقة تجعل المعلومات أكثر جاذبية وسهولة في الفهم والاستيعاب. سيتضمن الموقع أيضًا خواص تجعله سهل الاستخدام ومتاحًا لجميع فئات المجتمع، بما في ذلك ذوي الإعاقة، مما يعكس التزامنا بالشمولية وتكافؤ الفرص
توفير واجهة مستخدم حديثة وسهلة الاستخدام، تسهل التنقل والوصول إلى المعلومات والخدمات.
توحيد ودمج الخدمات المقدمة عبر موقع الانتخابات elections.om مع الخدمات الأخرى في موقع الوزارة الرئيسي moi.gov.om، لتوفير تجربة متكاملة ومنسقة للمستخدمين.
إثراء الموقع بمحتوى نصي، مرئي، ومسموع عالي الجودة لتقديم معلومات شاملة وتفاعلية.
جعل الموقع متاحًا وسهل الاستخدام لجميع الفئات، بما في ذلك ذوي الاحتياجات الخاصة، لضمان تكافؤ الفرص في الوصول إلى المعلومات والخدمات.
استخدام أحدث التقنيات في عالم الويب لتحسين أداء الموقع وضمان توافقه مع المعايير الدولية.
جعل الموقع بوابة للمشاركة المجتمعية، من خلال توفير قنوات تفاعلية وأدوات مشاركة.
إجراء تقييمات دورية لأداء الموقع وتحديثه باستمرار لضمان مواكبته للتغيرات التكنولوجية وتلبية توقعات المستخدمين.
سيتم عرض كافة التقنيات الحديثة المستخدمة خلال العملية الانتخابية أو الخدمات الأخرى.
شارك عدد من المهتمين بتطوير وتحسين الخدمات في المشورة التي طرحتها الوزارة عبر صفحة المشاورات العامة بموقعها الإلكتروني بتقديم آرائهم ومقترحاتهم التطويرية وبلغت نسبة المشاركة في المشورة 78% وحول المبادرات المطروحة لتحسين تجربة المستخدم حصلت مبادرة التوعية والتدريب على 81.5% وأكثر الأدوات التي يمكن استخدامها لقياس مدى رضا المستفيدين عن الخدمات المقدمة حصلت (قياس رضا المستفيد )على نسبة 68.8%
في إطار سعي وزارة الداخلية إلى تطوير خدماتها وتحقيق خطط التحول الرقمي بما يسهم في تسهيل الإجراءات وتحسين تجربة المستفيدين ، تدرس الوزارة إمكانية إنشاء نظام إلكتروني متخصص لتقديم خدمات لجان التوفيق والمصالحة ولتعزيز دور المشاركة المجتمعية الرقمية شاركت الوزارة المستفيدين من الخدمة استبانة تفاعلية عبر صفحة المشاورات العامة وذلك عبر قناة المشاركة المجتمعية الرقمية بموقعها الإلكتروني
- التحول الرقمي في الخدمات
ـ تسهيل الحصول على خدمة بأقل تكلفة وجهد .
ـ تقليل التكاليف التشغيلية والوقت المنجز .
ـ ضمان مستوى أمان وحماية البيانات يتوافق مع المعايير الدولية .
شارك في المشورة عدد من المهتمين بالتطوير والتحسين بلغت نسبة المشاركين من المواطنين والمواطنات الذين تتراوح أعمارهم بين (31-50) عاما 87.5% وأعلى نسبة للمحافظات المشاركة في المشورة محافظة مسقط إذ بلغت 62.5% ونسبة المستفيدي اللذين سبق لهم التعامل مع لجان التوفيق والمصالحة 75% ونسبة الراغبين بإنشاء نظام إلكتروني مختص بنظام التوفيق والمصالحة بلغت 97%
تعد القنوات الرقمية من العناصر الأساسية التي تعتمد عليها المؤسسات في تقديم خدماتها وتفاعلها مع المستفيدين. ومع التطور السريع للتكنولوجيا، أصبح الإبداع في تصميم هذه القنوات وخلق تجربة مستخدم سلسة أمرًا بالغ الأهمية. إذ أن رضا المستفيدين يعكس جودة الخدمات المقدمة وقدرتها على تلبية احتياجاتهم وتوقعاتهم. تهدف هذه المشورة إلى قياس نسبة رضا المستفيدين عن مدى إبداع وسهولة استخدام القنوات الرقمية، مما يساعد المؤسسة على تحسين خدماتها واستراتيجياتها الرقمية. من خلال فهم آراء المستفيدين، يمكن للمؤسسة تعزيز تفاعلها وبناء علاقة مستدامة مع المستفيدين، مما يساهم في تحقيق أهدافها الاستراتيجية وتعزيز سمعتها.
قياس مدى رضا المستفيدين عن القنوات الرقمية المتاحة
حصر النتائج وتحليل الردود الواردة لتلبية احتياجات المستفيدين.
فهم كيف يمكن لتصميم أفضل أن يعزز من تفاعل المستفيدين مع القنوات الرقمية ويزيد من مشاركتهم.
شارك في المشورة عدد من المستفيدين المهتمين في الاستبانة المطروحة عبر صفحة المشاورات العامة بموقع الوزارة بآرائهم ومقترحاتهم وجاءت نسبة (التواصل مع المؤسسة عبر القنوات الرقمية) 75% وبلغت نسبة تقييم تجربتهم عبر منصات التواصل الاجتماعي 68.8 % والمحتوى المفضل 87.5%