تفاصيل الخبر

سباق القدرة والتحمل وسباق الخيل التقليدي العرضه بولاية عبري

ديسمبر 29, 2021

نظم الاتحاد العُماني للفروسية بالتعاون مع مكتب محافظ الظاهرة ولجنة الفروسية بالظاهرة بمنطقة تنعم بولاية عبري، سباق "اوكسي" للقدرة ، وذلك تحت رعاية سعادة نجيب بن علي الرواس محافظ الظاهرة. واشتملت الفعالية على سباق لمسافة 100 كم محلي للعموم بمشاركة 68 خيلا ومشاركة فرسان رياضات الخيل التقليدية بأكثر من 80 خيلا.

وجاء تنظيم السباق في إطار الاهتمام الذي يوليه الاتحاد العماني للفروسية في توزيع رياضات الفروسية في مختلف ولايات السلطنة، وقد خضعت الخيول المشاركة للفحص البيطري حسب المتبع في مثل هذه السباقات. واشتمل السباق على 4 مراحل وقد أُعطيت المرحلتان الأولى والثانية اللون الأصفر لمسافة 30 كم لكل مرحلة، والمرحلتان الثالثة والرابعة أعطيتا اللون الأزرق لمسافة 20 كم لكل مرحلة. وحددت اللجنة المنظمة أن يكون عمر الخيل 6 سنوات فما فوق، ومعدل نبض القلب للخيل 64 نبضة / الدقيقة والسرعة الأدنى للخيل 14 كم/ ساعة ، وروعي في تنظيم الفعالية تطبيق الإجراءات الوقائية حسب توجيهات اللجنة العليا المكلفة بالتعامل مع انتشار كوفيد 19.

وفي الختام قام سعادة محافظ الظاهرة بتوزيع الجوائز على الفائزين في مجريات السباق. صاحب الفعالية تقديم عرضة الخيل وعرض لهمبل الخيل، وعرض لمهارات الخيل، وركضة العرضة، إضافة عدد من العروض لفرق الفنون الشعبية بالولاية وتقديم العديد من القصائد الشعرية المعبرة ،وعلى هامش السباق، أُقيمت قرية تراثية تضمنت عرضا للمنتجات الخزفية والتراثية والصناعات الحرفية المختلفة.