تفاصيل الخبر

والي بركاء يرعى ندوة الإصحاح البيئي لمكافحة البعوضة الزاعجة

مايو 13, 2024

نظَم مكتب والي بركاء، بالتعاون مع مختلف الجهات الحكومية والأهلية بالولاية، ندوة مبادرة الإصحاح البيئي المنزلي لمكافحة البعوضة الزاعجة في الولاية، أقيمت الندوة بقاعة النعمان تحت رعاية سعادة السيد طارق بن محمود البوسعيدي، وبحضور المشائخ والأعيان وطلبة المدارس. 

وجاء تنفيذ حملة الإصحاح البيئي في ولاية بركاء تحت شعار "منزلك خالٍ من البعوض"، وذلك ضمن جهود مكتب الوالي بالتعاون مع الجهات الحكومية والخاصة وأفراد المجتمع الفاعلين بالولاية، لتوفير بيئة صحية نظيفة من خلال إزالة المشوّهات ونقل المخلفات للحفاظ على النظافة العامة، وتقليل التلوث البيئي، ومكافحة نواقل الأمراض مثل البعوض والحشرات الأخرى من أجل بيئة صحية مستدامة.

 واستهلت الأوراق العملية، بدايةً بورقة قدمها مدير دائرة البلدية في بركاء، حول جهود البلدية لمكافحة البعوضة الزاعجة ، حيث تحدث عن مفهوم الإصحاح البيئي وأهميته. كما تطرق إلى عدد الحملات التي نفذتها البلدية، والمناطق التي شملتها، وطرق المكافحة، كما قدّمت المثقفة الصحية شمسة الجابرية ورقة عمل بعنوان "الوضع الوبائي والحشري لحمى الضنك والبعوضة الزاعجة في محافظة جنوب الباطنة"، تناولت فيها الأمراض المنقولة بالنواقل، مستعرضة بذلك أعراض حمى الضنك والبعوضة الزاعجة. كما تحدثت عن الوضع الوبائي في المحافظة.

واختتمت أوراق العمل بورقة قدمتها وفاء الفليتية من جمعية المرأة العمانية بالولاية، بعنوان "جهود الجمعية  في مكافحة البعوضة الزاعجة ببركاء"، تناولت فيها حملة الإصحاح البيئي المنزلي، وهدف المبادرة، ومراحل تنفيذها، والمناطق التي شملتها، ثم قدمت طالبات مدرسة درة الهاشمية عرضًا مسرحيًا حول البعوضة الزاعجة وضرورة مكافحتها.